مرض السكري , القاتل الصامت , أعراض ونتائج

مرض السكري , القاتل الصامت , أعراض ونتائج

مرض السكري , القاتل الصامت , أعراض ونتائج ..

مرض السكري هو حالة طبية خطيرة وشائعة. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فأنت بحاجة إلى التحكم في مستويات الجلوكوز (سكر الدم) ومراقبتها بانتظام للتأكد من أنها ضمن الحد المقبول .

ما هي أنواع مرض السكري ؟

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري: النوع 1 والنوع 2.

داء السكري النوع الأول:

هو حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة ، وعادة ما يتم تشخيصها في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

داء السكري النوع الثاني:

يحدث داء السكري من النوع 2 ، عندما يتوقف الجسم عن إنتاج الأنسولين ، وهو هرمون ينتج من البنكرياس ، و يساعد الخلايا على امتصاص السكر من الدم.

الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابتك بمرض السكري هي الخضوع للفحوص. الاختبارات الأكثر شيوعًا هي اختبار A1C واختبار الجلوكوز في البلازما.

أنواع مرض السكري

ما هي العلامات التحذيرية لمرض السكري؟

يميل مرض السكري غير المعالج إلى تتفاقم أعراض مرض السكري بمرور الوقت ,حيث يتسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن بالأضرار للأنسجة وأعضاء الجسم .كما أنه من الممكن أن لا ينتبه الشخص المصاب في البداية لهذه الأعراض إذا كانت بسيطة .

تظهر أعراض مرض السكري من النوع 2 بشكل تدريجي أكثر من داء السكري من النوع الأول. في المراحل المبكرة من مرض السكري ، قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق.
إذا لاحظت أي علامات تحذيرية محتملة لمرض السكري, عليك بمراجعة الطبيب فوراً. لأنه إذا تُرك دون علاج ، يمكن أن يتسبب مرض السكري في إلحاق أضرار كبيرة بأنسجة وأعضاء الجسم.

علامات تحذيرية لمرض السكري :

1. العطش الشديد.
  2. كثرة التبول وخاصة في الليل.
  3. فقدان الوزن غير المتعمد.
  4. الجوع أكثر من المعتاد.
  5. عدم وضوح الرؤية.
  6. خدر أو وخز في الأطراف.
  7. إرهاق وإعياء.
  8. جفاف الجلد وتشققه .
  9. بطء التئام الجروح .

بالإضافة إلى الأعراض السابقة ، قد يعاني الأطفال المصابون بمرض السكري من أعراض إضافية ، مثل:

• فقدان الوزن المفاجئ .
  • التبول اللاارادي ليلاً .
  • رائحة نفس تفوح منها رائحة الفاكهة.
  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ، بما في ذلك الغثيان والقيء ومشاكل التنفس وفقدان الوعي.

أعراض متقدمة  يسببها مرض السكري من النوع 2:

• التهابات مستمرة أو بطء  شفاء الجروح .
  • خدر أو وخز في الأطراف .
  • مشاكل قلبية.
  • الجوع والعطش والتعب و يعود السبب  إلى حاجة الكليتان إلى العمل بجهد أكبر للتخلص من السكر الزائد في الدم ، مما قد يؤدي إلى كثرة التبول والعطش.
  • نقص المناعة و حصول الالتهابات المتكررة , فمن الممكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن إلى حدوث خلل في جهاز المناعة.
  • يتعرض الأشخاص المصابون بالسكري من النوع 2 لخطر متزايد للإصابة بالأمراض المعدية. فقد وجدت دراسة أجريت عام 2021 دليلًا على أن الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى فطريات الفم.
  • الاعتلال العصبي السكري وهو من المضاعفات الخطيرة المحتملة لمرض السكري من النوع 2 , وهو تلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع مزمن في مستويات السكر في الدم. تشمل الأعراض المبكرة وخزًا أو ألمًا أو ضعفًا في اليدين والقدمين ,ومع تقدم الحالة قد لا تكون قادرًا على الشعور بألم في أطرافك ، مما يعرضك لخطر متزايد للإصابة بحالات مرضية مثل قرح السكري.
  • الرؤية الضبابية وهي من أولى أعراض مرض السكري ,فالمستويات العالية من الجلوكوز في عينيك ستؤدي إلى تضخم عدسة العين ووتشويه الرؤية . بمرور الوقت ، يمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز المرتفعة أيضًا إلى تلف شبكية العين والأعصاب التي تلعب دورًا رئيسيًا في الرؤية  , كما يمكن أيضًا أن تحدث الرؤية الضبابية المفاجئة بسبب انخفاض مفاجئ في نسبة السكر في الدم.

الأشخاص المعرضون لمخاطر الإصابة بمرض السكري :

1. الأشخاص الذين لديهم قريب مباشر مصاب بداء السكري من النوع الأول.
  2. الأشخاص الذين يكون عمرهم أكبر من سن 45 معرضون للإصابة بمرض السكري نوع 2.
  3. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
  4. المدخنون.
  5. الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  6. وجود مستويات غير طبيعية من الدهون الثلاثية أو الكوليسترول.
  7. وجود تاريخ عائلي من مقاومة الأنسولين.

تشخيص مرض السكري:

يخضع الأشخاص الذين يعانون من أعراض الإصابة بمرض السكري لفحص مرض السكري بعد مراجعة الطبيب وإخباره بالأعراض التي يعانون منها .

كيف يتم علاج مرض السكري؟

يمكن علاج مرض السكري بعدة طرق. يعد النظام الغذائي و النظام الرياضي ومراقبة السلوك الغذائي , أمرًا مهمًا إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، بغض النظر عن نوع مرض السكري لديك.
الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 ، يحتاجون إلى تناول الأنسولين لبقية حياتهم. وذلك لأن البنكرياس لا ينتج الأنسولين الذي تحتاجه أجسامهم .

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2 ، فقد يكون من الممكن السيطرة على مرض السكري لديك من خلال تغييرات نمط الحياة ، مثل النظام الغذائي وفقدان الوزن والتمارين الرياضية. قد تحتاج أيضًا إلى تناول الأدوية عن طريق الفم أو الحقن ، للتحكم في مستويات السكر في الدم.

إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 ، فستحتاج إلى مراقبة نظامك الغذائي بعناية لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. يعني هذا عمومًا مراقبة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها .

علاج مرض السكري

أطعمة تضر بمريض السكري :

• المشروبات الغازية السكرية.
  • حبوب الإفطار المحلاة.
  • الخبز الأبيض .
  • المعكرونة البيضاء.
  • الأرز الأبيض.
  • عصائر الفاكهة.
  • المشروبات  المنكهة المحلاة .

لا شط أن الإصابة بمرض السكري تحتاج الاهتمام بإدارة مستويات السكر في الدم من خلال النظام الغذائي والنشاط البدني . إذا لم تساعد تغييرات نمط الحياة في خفض مستويات السكر في الدم إلى المستوى الصحيح ، فسيقوم طبيبك بوصف الأدوية لك حسب الحاجة .

قد تكون قادرًا على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 عن طريق التحكم في وزنك ، والحفاظ على نشاطك، واتباع نظام غذائي صحي , الأمر الذي سيمنحك فرصة أخرى للتخلص من أعراض مرض السكري بشكل كبير.

قم بعمل اختبار يحدد احتمالية إصابتك بمرض السكري عبر الرابط التالي :

اختبار مرض السكري النوع 2

راجع المقال :

كيف يمكنك معرفة  إذا ما  كنت مصاباً بمرض السكري؟

تعرف على كمية السكر في بعض الأطعمة  مع الدكتور  محمد الكرماني :